منتديات الشباب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشباب العربي

منتديات لكامل العالم العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ Empty
مُساهمةموضوع: ** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ   ** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ Icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 6:49 pm

تعريف عالم الجن :


يختلف عالم الجن اختلافا كليا عن عالم الملائكـة و الانسان، فكل له مادتـه
التي خلـق منها ، وصفاته التي يختلف بها عن الأخر، الا أن عالم الجن يرتبط
مع عالم الانس من حيـث صفـة الادراك وصفة العقل والقدرة علـى اختيار طريق
الخير والشر. وأبو الجن هو ابليس كما أن أبو الانسان آدم عليـه السلام .
أما طبيعـة خلقتهم فقد
أخبرنا الله عز وجل عنهم أنه خلقهم من نار، كما قال تعالـى (والجـان
خلقناهـهم من قبل من نار السموم ) وقوله عز وجل ( وخلق الجان من ما رج من
نار) . وقد فسر أهل العلم من السلف الصالح قوله ( مارج من نار) هـو طرف
اللهب ومنهــم ابن عباس ، وعكرمة ومجاهد ، والحسن وغيره ، وقال النـووي "
المارج اللهب المختلط بسواد النار " . أما الانسان فقد خلق من طين كما
أخبرنا عـز وجل بقولـه
( قـال مـا منعك ألا تسـجد اذ أمـرتك قـال أنا خيـر منـه خلقتـني مـن نـار
وخلقـته من طين) وفـي قـوله سبحانه (فاستفتهم أهم أشـد خلقـا أم من خلقنا
انا خلقناهم من طين لازب ) وكذلك كما ورد فـي الحديث الذي أخرجـه مسـلم
عـن عائشة ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قـال : " خلقـت الملائكة من
نـور، وخلـق الجان من مارج من نار، وخلق أدم مما وصف لكم ". وقد خلـق
الجان قبـل الانسان وسكن الأرض قبله ، بدليـل قـول الله عـز وجل( ولقد
خلقنـا الانسان مـن حمـأ مسنون *والجان خلقناه من قبل من نار السموم

احجام واشكال الجن :


مختلف تماما ، فقد يصل طول المارد منهم الى مئات الامتار ، في حين لا
يتعدى طول القزم منهم المتر الواحد ، فكما نلاحظ فالفارق كبير جدا ، اضف
الى ذلك الاختلاف الواضح باللون والشكل ، اذ تتنوع الالوان فيهم فالاحمر
منهم والازرق وكذلك سود اللون في التشكيل ، واما التنقل والحركة ، فأن
منهم من يدب على الارض قفزا فيزيده القفز سرعة وقد تقدر سرعة من يدب على
الارض منهم سبعين كيلو مترا في الدقيقة الواحدة بمقياسنا نحن البشر ،
ومنهم من يطير وله سرعة تفيق سرعة من يدب على الارض آلاف الاضعاف ، وقد
تقدر سرعة من يطيرون بسرعة الضوء وكلاهما خلق الله ، رسلنا لنا ولهم
والكتب السماوية الاربعة ذكر فيها الجن ، وان الله خلقهم ليكونوا عابدين
مخلصين له ، ولكن وللاسف كما يحصل في عالم الانس قد تجد المطيع ، وقد تجد
الوضيع ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

وينقسم الجن الى قسمين رئيسيان :

القسم الاول : العفاريت ،

والقسم الثاني : الشياطين .

اما العفاريت فينقسمو ايضا الى اربعة اقسام ،


القسم الاول : السباسب او " السباسبة " ، والقسم الثاني : التواقيف او "
التواقفة " ، والقسم الثالث : الزوابع او " الزوابعة " ، والقسم الرابع :
شياطين العفاريت او " الابالسه " ، ولا بد ان نشير الى ان العفاريت لا
تعني من يدب على الارض وان كان بعضهم يدب عليها ، ومأكل العفاريت ومشربهم
قريب من مأكل ومشرب الانس ، لكنهم يقتاتون من مخلفات وفضلات طعام الانس ،
وهذ يدل انهم اتكاليين ، ويسكن العفاريت قرب ينابيع المياه وفي الوديان
والجبال المشجرة والاحراش والبيوت المهجورة من قبل الانس والآبار القديمة
والكهوف والمغر والسراديب ، ولهم نواحي سلوكية كثيرة منهم من يحب الانسان
ويعيش قريب منه ، ومنهم ما هو عكس ذلك ، وهم اصصحاب طرائق وكلا على طريقته
، واصحاب الطرائق هم الارهاط وهم ضالون ويتبعون اولياء من دون الله ، الا
اصحاب الطرق التي تكون من روح الشريعة وهذه الطرق غالبا ما يكون علمائها
او شيوخها من الانس فهم اكثر التزاما ، وللعفاريت او للجن عامة امكانية
الولوج الى الارض والخروج منها ، وبأمكانهم ايضا ان يركبو الرياح كمثل
الزوابعة ، ومنهم من يسكن السحاب والكواكب السيارة وهم من يسمون " بالجن
الطيار " او " الجن العلوي " ، ولا نريد ان ندخل في تفاصيل الجن العلوي
لعدم اختلاطه او احتكاكه بالانسان لا بأذى ولا الى آخره ، ومن العفاريت من
يسكنوا البحور المالحة ومعظمهم من شياطين العفاريت وهاؤلاء اسم على مسمى
لا يوجد بينهم من هو صالح او حتى اليف ، ومن يسكن في البحور منهم يطلق
عليهم اسم " الغواصون " ، وهاؤلاء من تسخرهم كبار الشياطين لخدمة السحر
والسحرة والمشعوذين ، ومن العفاريت من يطلق عليه اسم الغول وهاؤلاء من
يتشكلو ا بالحيايا والكلاب السود والحيوانات وهم من التواقيف والسباسبة .

اما القسم الرئيسي الثاني :

الشياطين



وينقسم الشياطين الى قسمين القسم الاول :

كبار الشياطين ، والقسم الثاني : الطواغيت ، اعوذ بالله من الشيطان
الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، رب اعوذ بك من همزات الشياطين ، واعوذ
بك رب ان يحضرون ، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ، ، واعوذ بك من
العجز والكسل ، واعوذ بك من الجبن والبخل ، واعوذ بك من غلبة الدين وقهر
الرجال ، اللهم اني اعوذ بك من الفقر والعيّلة ، واعوذ بك من كل بلية ،
اللهم اني اعوذ بك من الفقر الا اليك ، ومن الذل الا لك ، ومن الخوف الا
منك ، واعوذ بك ان اقول زورا ، او اغشى فجورا ، او اكون بك مغرورا ، واعوذ
بك من عضال الداء ، وخيبة الرجاء ، وشماتة الاعداء ، وزوال النعمة ، وفجأة
النقمة ، اللهم اني اعوذ بك من شر الخلق وهم الرزق وسوء الخلق ، آمين آمين
يا ارحم الراحمين . اما بالنسبة لكبار الشياطين ، فأطلق عليهم هذا الاسم
لان صغار الشياطين هم شياطين العفاريت كما ورد سابقا ، وكبار الشياطين هم
من عبدة ابليس واغلبهم مردة ، وقد ذكر الشيطان المارد في القرآن الكريم ،
في سورة " الصافات " ، ويختلف هاؤلاء عن باقي الجن في اللون وطبيعة الخلق
، والاختلاف حتى بطريقة توالدهم وهم كثيرون ويطلق عليهم اسم " الجن الازرق
" ، ومنهم من يحمل عرش ابليس اللعين ، ومنهم من هو من خدام اسماؤه
الشيطانية ، واسماؤه كثيرة ، من ذلك ندرك ما هو السحر والسحرة والطلاسم
والاسماء الشيطانية المكتوبة بالعربية ، ذات المفهوم السرياني ، وعن طريق
هاؤلاء الشياطين يتم الدعم الشيطاني لحلفاء ابليس في الارض ، ولكي يصيح
الساحر ساحرا او المشعوذ مشعوذا يجب ان يكون حليف ابليس اللعين في الارض
ودسيسة بين البشر ، فأنه يدخل خلوته اربعين يوما او اكثر ، ويبدأبتلاوة
الاسماء الشيطانية ، حتى تأتيه خدام هذه الاسماء وهي من كبار الشياطين
ويطلبون منه ثمن انضمامه لحلفاء ابليس

،اصوت الجن : ( بكاء ، صراخ ، أنين ، ضحك).


-سماع صوت أحد أصحاب المنزل ينادي ، كأن يسمع الزوج زوجته تناديه
- يُسمع حفيفا كحفيف الأشجار وما أشبه ذلك مما يستوحش منه .
-إحداث ريح شديدة يتأرجح بفعلها كل ما في المكان .
-يُسمع وقعا لخطوات ثقيلة تسير فوق السقف أو في الغرف المجاورة
-التشكل على هيئة ثعابين وقطط وحيوانات مختلفة .
-التشكل على هيئة نصف إنسان ونصف حيوان.
-الظهور على هيئة دخانٌ أبيض ينساب شيئا فشيئا ويتحول إلى شكل من الأشكال وربما يحصل العكس فيتبدد .
-التشكل على هيئة أشباح سوداء أو رمادية أو بيضاء شفافة تتراوح كثافتها
بين الضباب وبخار الماء ، وهذه الأشباح قد تتحول تدريجيا وتتجسد في صورة
رجل أو في صورة امرأة أو أي شكل آخر ، وغالبا ما يكون وجه الشبح غير واضح
المعالم.
إنسيةٌ بدت في مثال الجن تحسبها شمسا بدت بين تشريق وتغميم
-يشعر أهل المسكن بانقباض وضيق شديد ونفور من المسكن.
-الشعور بوجود شخص يلازم الإنسان في ذلك المسكن ، وربما يشعر كأن أحداً يسير خلفه وحين يلتفت لا يجد شيئا ! .
-يكثر في أهل المسكن الأحلام المزعجة والكوابيس والفزع عند النوم
-عندما يمر الإنسان في المكان الذي يتواجد به الجن ، يشعر بخفقان مفاجئ في
قلبه ، أو قشعريرة في عامة جسده أو تقشعر جلدة رأسه ، أو يشعر بحفيف كحفيف
الشجر ، أو يشم رائحة كبريتية ، أو يشعر المار بمجال مغناطيس يعم كافة
جسمه ويكون شديداً في بعض الأماكن ويقل أو ينعدم في أماكن أخرى.
-التشكل للأطفال وتخويفهم بل وضربهم أحيانا . ولذلك تجد بعض الأباء
والأمهات يتعجبون من تصرفات أطفالهم ، وذلك عندما يسمعون الطفل يتحدث مع
شخص لا يرونه أو عندما يبكي الطفل ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه أو
أن الطفل قد شاهد رجلا متعلقا في السقف بشكل مخيف.،،،،،،،،،،،،،،،

وخلاصة القول :

إنّ الجنّ كالانس فيهم المسلمون المؤمنون بربّهم، وفيهم الكافرون.
أمّا المؤمنون بربّهم وبكلّ ما ذكرناه فإنهم هم الفائزون يوم القيامة،
وأمّا الكافرون فإنّهم سيعذّبون بنار جهنم ويكونون لها حطبا.
وهكذا نجد أنّ الجنّ والانس يشتركان في العقائد ومنهما المشرك القائل بأنّ
للّه ولدا، ومنهما أعداء الانبياء، ومنهما الموسوس لغيره لاغوائه، ومنهما
المسلم المؤمن باللّه ورسله وكتبه، وأنّهما جميعا يحشران ويحاسبان
ويعذّبان. إن الصنفين يشتركان في كلّ ذلك، أمّا كيفية عمل صنف الجنّ
بالاحكام فلا بدَّ أن يكون بالنسبة لهم بما يتناسب وفطرتهم التي فطرهم
اللّه عليها .



** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ Etz0czqiugbzjo4gamqa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabab-arabi.yoo7.com
 
** كـــــــل شــــــىء عـــــــن " عـــــالـــــم الجـــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشباب العربي :: المنتدى العام :: منتدى العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: